الرئيسية / معلومات / مرض أسماك المياه العذبة – العلامات والأسباب والعلاج

مرض أسماك المياه العذبة – العلامات والأسباب والعلاج

مرض أسماك المياه العذبة – العلامات والأسباب والعلاج


إنه يوم جميل كسول وأنت فقط تستمتع وتستمتع بالحوض المائي الذي عملت بجد لإعداده. لكن مهلا ، هناك شيء ما. واحدة من الأسماك الخاصة بك يبدو أنه كان المتداول في الرمال. ويبدو أن هناك زعانف أقل مما تتذكر. ولا يزال آخر منتفخًا للغاية كما لو أنه على وشك الانفجار. الكل في الكل ، يبدو كما لو كانت أسماكك مريضة! نعم ، احتفظ بالأسماك لفترة طويلة وهو شيء يجب عليك مواجهته في نهاية المطاف ، وعادة ما يكون ذلك مبكرًا للأسف. كما ترون ، يمكن الوقاية من المرض غالبًا ، لكننا عادة نتعلم فقط كيفية القيام بذلك بعد فعل الخطأ في المرة الأولى. لكن الخوف لا! يمكن قلب العديد من الأمراض إذا تم رصدها مبكرا وعلاجها بشكل صحيح.

اكتشاف المرض

فكيف يمكنك أن تقول أن سمكة مريضة في المقام الأول؟ ليس الأمر كما لو أنهم سينقرون بك على الكتف ويعلمونك. بالنسبة للجزء الأكبر ، الطريقة الوحيدة التي ستعرف بها وجود خطأ ما هي من خلال الملاحظة الدقيقة لظهورهم وسلوكهم. نأمل أن تكون على دراية جيدة بما يمكن اعتباره طبيعيًا بالنسبة لأسماكك ، وبالتالي يمكن أن تلاحظ عندما يحدث شيء ما. فيما يلي بعض الأشياء الأساسية التي يجب مراعاتها:

تغيير اللون / اللون

– زعانف مثبتة (تقام الزعانف بالقرب من الجسم)

– كشط أو فرك ضد الأشياء الموجودة في الخزان

-تنفس ثقيل

-فقدان الشهية

– فقدان التوازن

-hiding / العزلة

انخفاض النشاط

… وبالطبع العلامات الأكثر وضوحا مثل القروح المرئية والتورم وما شابه.

يعد مراقبة العين عن كثب بحثًا عن علامات المرض جزءًا مهمًا من حفظ الأسماك. حاول أن تستغرق بضع دقائق كل يوم للتحقق من وجود أي علامات على أن هناك شيئًا ما غير صحيح. يوفر وقت التغذية فرصة مثالية للقيام بذلك لأن معظم الأسماك تكون نشطة للغاية عندما تكون هناك وجبة يجب تناولها. من الأسهل بكثير علاج المرض الذي تم اكتشافه في وقت مبكر ، كما أن فرص الإصابة بالسمك المصاب التي نجت من هذه المحنة أكبر. بالنسبة لكثير من الأمراض التي قد تواجهها الأسماك في الوقت الذي يكون فيه الأمر واضحًا جدًا فقد فات الأوان.

خزانات الحجر

بالطبع خطوة واحدة أفضل من علاج الأسماك الخاصة بك بمجرد مرضها هي منعه من الحدوث في المقام الأول. أفضل طريقة مطلقة لمنع الأمراض من الوصول إلى الخزان الخاص بك هي باستخدام خزان الحجر الصحي. يعد خزان الحجر الصحي عبارة عن حوض ماء صغير مكشوف ، حيث يمكن لجميع الوافدين الجدد قضاء أسبوع أو أسبوعين قبل الدخول إلى الإعداد الرئيسي. يمنحك هذا متسعًا من الوقت للتأكد من أن أسماكك الجديدة تتمتع بصحة جيدة قبل أن تتاح لها فرصة لنشر أي أمراض إلى أسماك أخرى. كما أنه يوفر للقادمين الجدد فرصة للتعافي من ضغوط التحرك في بيئة هادئة وسلمية. وإذا نشأت مشكلة ، فإن وجود عينة معزولة بالفعل يجعل العلاج أسهل أيضًا. أخيرا،

جودة المياه

بالإضافة إلى خزان الحجر الصحي ، فإن الحفاظ على الأسماك في صحة عامة جيدة يقطع شوطًا طويلاً نحو منع أي مرض من التمسك به. غالباً ما تنشأ الأمراض الشائعة في الأسماك فقط عندما تكون صحتهم معرضة للخطر بالفعل. ما الذي يجعل صحتهم تصبح عرضة للخطر؟ معظم الوقت الجاني هو نوعية المياه الرديئة. سمكة تحاول العيش في مياه قذرة مثلك تحاول العيش في منزل مليء بالدخان – من غير المرجح أن تكون في أفضل حالات الصحة. إن الحفاظ على صيانة إعداد الحوض الخاص بك هو مفتاح الحفاظ على صحة الأسماك وخالية من الأمراض. على هذا النحو ، في حالة مرضك على الإطلاق ، يجب أن تكون خطوتك الأولى هي التأكد من أن المياه في حالة ممتازة. يجب فحص جميع المعلمات المهمة ، مثل الأمونيا والنترات ودرجة الحموضة ودرجة الحرارة. احذر دائمًا من أي معدات أو ديكور تم إضافته مؤخرًا إلى الخزان وأيضًا يمكن أن يتسبب في تسرب مادة سامة في الماء. وحتى إذا لم تكن نوعية المياه الرديئة هي السبب الرئيسي للمرض ، فإن تغيير الماء ليس فكرة سيئة أبدًا عندما يتعلق الأمر باستعادة نظافة المياه كلما كان ذلك أفضل.

عن الأدوية

غالبًا ما يذهب الأشخاص مباشرة للأدوية عند أول علامة على حدوث مرض في أسماكهم ، عادة دون حتى معرفة الخطأ بالضبط. هذه خطوة سيئة. يعتبر التحديد الإيجابي للمرض ضروريًا للغاية قبل البدء في تطبيق أي دواء. العديد من الأدوية ليست سهلة على الأسماك الخاصة بك ، إما أن استخدام الأدوية الخاطئة قد يؤدي إلى زيادة الضغط على أسماكك دون علاج مرضها ، ومن المحتمل أن يؤدي إلى الوفاة. ومع ذلك ، إذا واجهت مرضًا يكون فيه الدواء قابلاً للتطبيق ، فقد يكون مدخرًا حقيقيًا للحياة. فقط تأكد من إزالة أي الكربون من المرشح قبل البدء في العلاج لأنه سوف يمتص الدواء قبل أن يكون لديه فرصة للعمل. ويجب أن تمر دون أن نقول إن التوجيهات يجب أن تتبع إلى T. إيلاء اهتمام خاص لأي تحذيرات تتعامل مع الأنواع التي لا ينبغي أن تستخدم الدواء معها. بعض ، على سبيل المثال ، سوف يقتل القواقع والنباتات إذا كان هناك أي في الخزان.

الأمراض الشائعة

هناك أطنان وأطنان من الأمراض التي قد تواجهها أسماكك أكثر بكثير مما هو مدرج هنا. ومع ذلك ، فإن الكثير منها نادر إلى حد ما ، حيث يؤثر فقط على عدد قليل من الأنواع المحددة أو ينشأ فقط في ظل ظروف محددة. بدلاً من ذلك ، تحاول هذه القائمة تغطية أكثرها شيوعًا والتي يميل معظم علماء الأحياء إلى الركض فيها.

تسمم الأمونيا / متلازمة دبابات جديدة

علامات الخياشيم المتهيجة الحمراء ، يلهث السمك للهواء على السطح ، والأكثر شيوعًا في الخزانات الجديدة

كما يوحي الاسم الشائع “لمتلازمة الخزان الجديدة” ، فإن هذه المشكلة عادة ما تكون مشكلة في أحواض الأحياء المائية التي تم إعدادها حديثًا ، على الرغم من إمكانية حدوثها ، فهي أنظمة قديمة في حالة تلف نظام الترشيح بشدة. في الأساس ، ليست جميع البكتيريا خارج لتناول وجبة من الأسماك الخاصة بك. بعضها بالفعل مفيد للغاية ، وضروري ، لحوض السمك الخاص بك. وتتمثل مهمتها في معالجة نفايات الأسماك من المواد شديدة السمية ، أي الأمونيا ، إلى مركبات يمكنهم تحملها بسهولة أكبر. وتسمى عملية إنشاء هذه البكتيريا في نظام جديد الدراجات. لسوء الحظ ، يتم تخطي هذه الخطوة في كثير من الأحيان مما يؤدي إلى تراكم الأمونيا مما يؤدي في المدى القصير إلى الأسماك الميتة.

العلاج: يتغير الماء

لحل هذه المشكلة ، عليك فقط الحفاظ على نظافة المياه من خلال التغييرات المتكررة للمياه حتى تثبت البكتيريا نفسها وتتولى زمام الأمور. مجموعة أدوات اختبار الأمونيا مفيدة للغاية هنا حيث تريد بشكل مثالي إبقاء مستوى الأمونيا أقل من 1 جزءًا في المليون. عادةً ما ستحتاج إلى تغيير ماء صغير يوميًا لبضعة أسابيع للسماح للدورة بالإكمال مع إبقاء الخزان صالحًا للأسماك. إن إبقاء الضوء المغذي خلال هذه الفترة يمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ على انخفاض حمل النفايات والذي بدوره يحافظ على نظافة المياه.

فطريات السمك

علامات – الأسماك لديها غموض بيضاء بقع أو بقع تعلق على زعانف و / أو الجسم

مثل الكثير من الأمراض التي من المحتمل أن تصادفها ، فطر الأسماك عادة ما يظهر على الأسماك التي تعرضت بالفعل لصحتها للخطر. الفطريات التي تسبب ذلك شائعة للغاية ومضمونة إلى حد كبير لتكون في الخزان في جميع الأوقات. هذا عادة لن يكون مشكلة ، ولكن عندما تكون السمكة في حالة سيئة بالفعل ، يمكن للفطريات أن تعلق بسهولة بالغة. غالبًا ما يبدأ من موقع الإصابة ، والذي يمكن أن يكون أي شيء من الخدوش الصغيرة إلى القروح الكبيرة ، وينتشر بسرعة من هناك.

العلاج: دواء للالتهابات الفطرية

أفضل طريقة لعلاج الالتهابات الفطرية هي مع الأدوية المصممة لهم. بالطبع التأكد من أن الخزان في حالة جيدة أمر أساسي وكذلك الأسماك في حالة سيئة بالفعل وتحتاج إلى كل المساعدة التي يمكنه الحصول عليها. وكملاحظة جانبية ، تعمل العديد من وسائل الانتصاف من الالتهابات الفطرية أيضًا على مكافحة الالتهابات البكتيرية التي يمكن أن تحقق بعض الفائدة الإضافية إذا كانت الحالة الصحية الأولية السيئة للأسماك قد تم إحضارها بواسطة واحدة.

Ick / Ich و Velvet

يتم تغطية علامات الأسماك في بقع ذات ألوان فاتحة أو لها مظهر مغبر

إك

اطلب من الناس تسمية مرض شائع في الأسماك وربما يكون هذا هو المرض الذي ستحصل عليه. يبدو أنه كان على كل شخص أبقى على الأسماك أن يتعامل معها في وقت أو آخر. علاوة على ذلك ، من السهل جدًا تحديد موقع المرض مقارنةً بأمراض أخرى ، وبالتالي يبدو أنه يتمسك بالأشخاص. إذا لم تصادفها من قبل ، فإن ick عبارة عن طفيلي يخترق جلد السمكة مما يتسبب في ظهور بقع بيضاء صغيرة تجعله يبدو كما لو أن أسماكك مملحة. غالبًا ما تحدث الفاشيات بعد إضافة أسماك جديدة ، والتي تجلب معها بعض الشيء ، على الرغم من أنها يمكن أن تعرج في الخزان لفترة طويلة حتى تكون الظروف مواتية للانفجار. مثل كل الأمراض إلى حد كبير ، تعني الظروف المواتية الأسماك في حالة صحية سيئة والسبب الأكثر شيوعًا هو نوعية المياه الرديئة.

مخمل

المخمل هو أقل شيوعا ولكن لا يزال يستحق الذكر. إنه طفيل آخر يتصرف مثل الإيك ، ويظهر كبقع على الجلد. الفرق هو أن البقع أصغر بكثير وقد يكون لها مظهر أصفر إلى رمادي. مع ما يكفي منهم ، يمكن أن يمزج نوعًا ما معًا يعطي السمك مظهرًا مخمليًا غامضًا ، ومن هنا جاءت تسميته.

العلاج: دواء للطفيليات

علاج كل من المخمل واليك هو نفسه إلى حد كبير. كلاهما طفيليان لهما دورة حياة مشابهة – يُنفق جزء منها مرتبطًا بالسمكة وجزء منها يتم السباحة مجانًا. قتلهم مستحيل إلى حد ما أثناء حفرهم بأمان تحت جلد السمكة. فقط عندما يظهرون في المياه المفتوحة للبحث عن مضيف جديد يكونون عرضة للخطر. هذا يعني أن العلاج قد يستغرق بعض الوقت. يحتاج الدواء إلى تطبيقه لفترة طويلة لانتظار دورة حياة الطفيل الطبيعية ، والتي قد تستغرق ما يصل إلى شهر. رفع درجة حرارة الحوض بضع درجات يمكن أن تساعد في تسريع الأمور قليلا. أيضا ملاحظة واحدة أخرى – هذه الطفيليات تتطلب مضيفة سمكية لإكمال دورة حياتها. لذلك ، إذا قمت بنقل جميع الأسماك الخاصة بك إلى الحجر الصحي للعلاج ،

داء الاستسقاء

علامات- الأسماك منتفخة ، ربما مع قشور جاحظ يعطيها مظهر مخروط الصنوبر

الاستسقاء ليس مرضًا بحد ذاته ، بل هو النتيجة المادية لبعض الأمراض الأخرى ، وعادة ما تكون عدوى بكتيرية على الرغم من أنها قد تسببها أي عدد من الأشياء الأخرى. يحدث التورم بسبب تراكم السوائل في تجويف جسم السمكة.

العلاج: دواء للالتهابات البكتيرية ، ملح الحوض

لسوء الحظ بحلول الوقت الذي تكون فيه الأعراض واضحة للعيان ، فغالبًا ما يكون الوقت متأخرًا لحفظ الأسماك. ومع ذلك ، فإن أفضل مسار للعمل هو نقل الأسماك إلى الحجر الصحي والبدء في إعطاء المضادات الحيوية ، ويفضل أن يكون ذلك في شكل طعام معالج. إن إضافة كمية صغيرة من ملح الحوض قد يساعد أيضًا على طرد بعض السوائل الزائدة وبالتالي تخفيف التورم. استخدام حوالي ملعقة كبيرة لكل خمسة غالونات.

السباحة المثانة

يصعب على سمكة العلامات الحفاظ على التوازن وقد تواجه صعوبة في التحكم في العمق

تشبه مثانة السباحة للأسماك نوعًا ما مثل خزان الصابورة في غواصة ، فقط بالهواء بدلاً من الماء. يستخدمونها للحفاظ على أنفسهم في وضع مستقيم وعلى عمق صحيح. عندما تصبح تالفة أو مضطربة بطريقة أخرى ، لم تعد الأسماك قادرة على التحكم في هذا الهواء ، لذلك عادة ما تغرق في الأسفل أو تطفو إلى الأعلى ، وغالبًا في اتجاه خارج الفلترة.

العلاج: الصيام / البازلاء المطبوخة ، دواء للالتهابات البكتيرية

لسوء الحظ ، لا يوجد الكثير من الإجماع حول السبب الدقيق (وفي الواقع هناك بضعة أسباب محتملة على الأقل) أو كيفية التعامل معها. يجب أن تكون الخطوة الأولى بالطبع هي التأكد من أن كيمياء الخزان في حالة جيدة ، كما ينبغي أن يكون مع أي مشكلة. أحد الأسباب الشائعة هو انسداد في الجهاز الهضمي للأسماك. الحل الشائع لهذا هو البازلاء المطبوخة المصفوفة (إنها نوع من أنواع ملين الأسماك). التراجع عن التغذية لبضعة أيام يمكن أن يساعد أيضًا. جرب هذا ومعرفة ما إذا كانت المشكلة تزول. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد يكون ذلك من أعراض الإصابة الأكبر في هذه الحالة يمكن تجربة الدواء. لسوء الحظ ، قد تنشأ أيضًا في بعض الأحيان بسبب الصدمة التي تحدث أثناء النقل وفي هذه الحالة لا يوجد الكثير مما يمكن القيام به. في هذه الحالات ، كل ما يمكنك فعله هو إعطاء السمك مكانًا لاستعادة الأمل والأفضل.

عين البوب

علامات الأسماك لديه جاحظ العين

اسم توضيحي جميل ، أو عين السمكة أو عيونها تنتفخ من رأس السمكة كما لو كانت على وشك السقوط تمامًا. انها في الأساس التهاب في العين مما تسبب في تضخمها وتبرز. مرة أخرى ، لا يرتبط هذا كثيرًا بأي سبب محدد ، ولكن بدلاً من ذلك قد ينشأ من مصدرين محتملين ، وهما الإصابة أو الإصابة.

العلاج: تحسين الظروف ، الدواء للالتهابات البكتيرية ، ملح الحوض

الإصابات الناجمة عن القتال أو ربما من الاصطدام بشيء ما هي الأكثر شيوعًا. فكر في الأمر مثل سمكة عين سوداء. مؤشر جيد على أن هذا هو السبب إذا تأثرت عين واحدة فقط. في هذه الحالة ، أفضل ما يمكنك فعله هو إيقاف أي قتال وتزويد أسماك بمنزل مسالم يمكنك فيه التعافي.

الاحتمال الآخر هو وجود عدوى بكتيرية. إذا ظهرت كلتا العينين ، فمن المرجح أن يحدث ذلك ، على الرغم من أنه لا يزال يتعين فحص الأسماك بحثًا عن علامات الإصابة أو القتال. الدواء الجيد هو أفضل مسار للعمل هنا.

أخيرًا ، هناك شيء آخر قد تجربه هو أملاح الحوض. سوف تساعد زيادة الملوحة في إخراج السوائل الزائدة ، وتخفيف التورم. أضف ملعقة كبيرة واحدة لكل خمسة غالونات ومشاهدة لمعرفة ما إذا كان له أي تأثير. تذكر أن هذا يمكن أن يساعد في تخفيف التورم لكنه لن يحل المشكلة الأساسية وكما هو معتاد ، يجب أن تكون خطوتك الأولى هي التأكد من أن الماء في حالة جيدة.

غائم العين

علامات الأسماك لديه العين الغائمة

مخلوقات العالم لديها كل أنواع العين المثيرة للاهتمام مع مختلف الألوان والأشكال وغيرها. شيء واحد مشترك بينهم جميعًا هو أن المركز جميل وواضح. إذا لاحظت يومًا أن عينك أو عينيك أصبحتا حليبيتين ، فهذا ليس صحيحًا تمامًا.

العلاج: تحسين الظروف ، الدواء للالتهابات البكتيرية

هناك عدد قليل من الأسباب قد تصبح عين السمكة غائمة. الطفيليات أو البكتيريا من الأسباب المحتملة ، خاصة إذا كانت العين قد أصيبت. سوء التغذية أو حتى إعتام عدسة العين نتيجة للشيخوخة هم الجناة المحتملون أيضًا. لكن السبب الأكثر ترجيحًا يتماشى مع العديد من المشكلات الأخرى – رداءة نوعية المياه. الحصول على الخزان هو شكل جيد وينبغي أن يكون الشاغل الأول إذا الأسماك الخاصة بك تطور عيون غائمة. انتبه بشكل خاص إلى الرقم الهيدروجيني حيث إن الرقم الهيدروجيني المنخفض بشكل خاص يساهم في هذه المشكلة. تأكد من إطعام أسماكك بنظام غذائي مناسب أيضًا. مع جودة مياه أفضل ونظام غذائي مناسب ، يجب أن تتضح المشكلة في غضون بضعة أسابيع. ومع ذلك ، إذا لم تتضح المشكلة بعد عدة أسابيع مع تحسن الظروف ، يمكن تجربة المضادات الحيوية.

ثقب في الرأس / مرض الخط الجانبي

علامات الأسماك لها ثقوب في رأسها

الاسم واضح تمامًا ، والأعراض يسهل اكتشافها ، لذلك كل ما يترك هو السبب. لماذا توجد ثقوب غير مرحب بها في رأس السمكة؟ لسوء الحظ ، لا يوجد توافق في الآراء بشأن السبب الدقيق. قد يكون سبب بعض العوامل المسببة للأمراض محددة ، ولكن لم يتم تحديد أي منها بشكل إيجابي حتى الآن. يعتقد البعض أن الإفراط في استخدام الكربون المنشط أو نقص التغذية قد يكون له علاقة به أيضًا.

العلاج: تحسين الظروف ، وتغيير النظام الغذائي

في نهاية المطاف ، أفضل رهان لك هو تحسين الظروف بقدر ما تستطيع لأسماكك. ضاعف تغييرات الماء وحاول إزالة أي الكربون المنشط من الترشيح. حاول إضافة أكبر قدر ممكن من التنوع في نظامك الغذائي. تعتبر الأطعمة المجمدة بالإضافة إلى الأطعمة المخصبة من الفيتامينات مصدرا رائعا للمغذيات الحيوية التي قد تفتقر إليها أسماكك.

زعنفة تعفن

علامات- زعانف السمك تتدهور

تعفن الزعانف هو مرض آخر لا يتعلق كثيرًا بالعدوى المعينة أكثر من كونه نتيجة للصحة العامة للأسماك. عادةً ما يؤثر الزعانف فقط على الأسماك التي تكون متوترة بالفعل أو ضعيفة بسبب شيء آخر مثل رداءة نوعية المياه أو سوء التغذية أو البلطجة أو حتى بعض الأمراض الأخرى ، عند هذه النقطة تتحرك البكتيريا وتبدأ في تناول زعانف سمكة فقيرة.

العلاج: تحسين الظروف ، الدواء للالتهابات البكتيرية

يجب أن يكون أول إجراء لديك هو تحديد سبب تراجع صحة الأسماك في المقام الأول وتصحيحها. تحقق من جودة المياه وانتقل إلى الأطعمة الغنية بفيتامين عالية الجودة إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل. قد يكون المضاد الحيوي ضروريًا إذا كان الضرر شديدًا (أكثر من مجرد جزء صغير من الزعنفة).

مرة أخرى ، فإن معظم الوقت القضايا الصحية تأتي إلى مشكلة جودة المياه. إن الإبقاء على جدول أعمال صيانة الحوض هو أفضل طريقة لمنع حدوث المشاكل في المقام الأول. وبالمثل ، إذا كان يجب أن يصيبك المرض ، يجب أن تكون الخطوة الأولى هي الخطوة الأولى. سوف العديد من المشاكل واضحة من تلقاء نفسها مع تحسن الظروف. وإذا أصبح الدواء ضروريًا ، فاحرص على اتباع الإرشادات عن كثب. جرعة زائدة من الدواء يمكن أن تكون بنفس السوء إن لم تكن أسوأ من المرض نفسه.

عن admin

شاهد أيضاً

اختيار حوض السمك أسماك المياه العذبة

اختيار حوض السمك أسماك المياه العذبة ليس هناك ما هو أكثر متعة لمشاهدة من أسماك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *